فصل: أمر الأردن:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتوح البلدان (نسخة منقحة)



.يوم فحل من الأردن:

318- قالوا: وكانت وقعة فحل من الأردن لليلتين بقيتا من ذي القعدة، بعد خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بخمسة أشهر، وأمير الناس أبو عبيدة ابن الجراح.
وكان عمر قد كتب إليه بولايته الشام وإمرة الأمراء مع عامر بن أبي وقاص أخي سعد بن أبي وقاص.
319- وقوم يقولون: إن ولاية أبى عبيدة الشام أتته والناس محاصرون دمشق، فكتمها خالدا أياما، لأن خالدا كان أمير الناس في الحرب.
فقال له خالد: ما دعاك رحمك الله إلى ما فعلت؟ قال: كرهت أن أكسرك وأوهن أمرك وأنت بإزاء عدو.
وكان سبب هذه الوقعة أن هرقل لما صار إلى أنطاكية استنفر الروم وأهل الجزيرة، وبعث رجلا من خاصته وثقاته في نفسه.
فلقوا المسلمين بفحل من الأردن، فقاتلوهم أشد قتال وأبرحه حتى أظهرهم الله عليهم.
وقتل بطريقهم وزهاء عشرة آلاف معه، وتفرق الباقون في مدن الشام، ولحق بعضهم بهرقل، وتحصن أهل فحل فحصرهم المسلمون حتى سألوا الأمان على أداء الجزية عن رؤوسهم والخراج عن أرضهم، فأمنوهم على أنفسهم وأموالهم، وأن لا تهدم حيطانهم.
وتولى عقد ذلك أبو عبيدة بن الجراح، ويقال: تولاه شرحبيل ابن حسنة.

.أمر الأردن:

320- حدثني حفص بن عمر العمرى، عن الهيثم بن عدي قال: افتتح شرحبيل بن حسنة الأردن عنوة، ما خلا طبرية فإن أهلها صالحوه على أنصاف منازلهم وكنائسهم.
321- وحدثني أبو حفص الدمشقي عن سعيد بن عبد العزيز التنوحى، عن عدة منهم أبو بشر مؤذن مسجد دمشق أن المسلمين لما قدموا الشام كان كل أمير منهم يقصد لناحية ليغزوها ويبث غاراته فيها.
فكان عمرو ابن العاصي يقصد لفلسطين، وكان شرحبيل يقصد للأردن، وكان يزيد ابن أبي سفيان يقصد لأرض دمشق.
وكانوا إذا اجتمع لهم العدو اجتمعوا عليه، وإذا احتاج أحدهم إلى معاضدة صاحبه وإنجاده سارع إلى ذلك.
وكان أميرهم عند الاجتماع في حربهم، أول أيام أبي بكر رضي الله عنه، عمرو بن العاصي، حتى قدم خالد بن الوليد الشام فكان أمير المسلمين في كل حرب.
ثم ولى أبو عبيدة بن الجراح أمر الشام كله وإمرة الأمراء في الحرب والسلم من قبل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، وذلك أنه لما استخلف كتب إلى خالد بعزله وولى أبا عبيدة.
ففتح شرحبيل بن حسنة طبرية صلحا بعد حصار أيام، على أن أمن أهلها على أنفسهم وأموالهم وأولادهم وكنائسهم ومنازلهم إلا ما جلوا عنه وخلوه، واستثنى لمسجد المسلمين موضعا.
ثم إنهم نقضوا في خلافة عمر واجتمع إليهم قوم من الروم وغيرهم، فأمر أبو عبيدة عمرو بن العاصي بغزوهم.
فسار إليهم في أربعة آلاف ففتحها على مثل صلح شرحبيل.
ويقال بل فتحها شرحبيل ثانية.
وفتح شرحبيل جميع مدن الأردن وحصونها على هذا الصلح فتحا يسيرا بغير قتال: ففتح بيسان، وفتح سوسية، وفتح أفيق، وجرش، وبيت رأس، وقدس، والجولان، وغلب على سواد الأردن وجميع أرضها.
322- قال أبو حفص: قال أبو محمد سعيد بن عبد العزيز، وبلغني أن الوضين بن عطاء قال: فتح شرحبيل عكا، وصور، وصفورية.
وقال أبو بشر المؤذن: إن أبا عبيدة وجه عمرو بن العاصي إلى سواحل الأردن فكثر به الروم وجاءهم المدد من ناحية هرقل وهو بالقسطنطينية.
فكتب إلى أبي عبيدة يستمده.
فوجه أبو عبيدة يزيد ابن أبي سفيان.
فسار يزيد وعلى مقدمته معاوية أخوه.
ففتح يزيد وعمرو سواحل الأردن، فكتب أبو عبيدة بفتحها لهما، وكان لمعاوية في ذلك بلاء حسن وأثر جميل.
323- وحدثني أبو اليسع الأنطاكي عن أبيه، عن مشايخ أهل أنطاكية والأردن قالوا: نقل معاوية قوما من فرس بعلبك وحمص وأنطاكية إلى سواحل الأردن: صور وعكا وغيرها سنة اثنتين وأربعين.
ونقل من أساورة البصرة والكوفة وفرس بعلبك وحمص إلى أنطاكية في هذه السنة أو قبلها أو بعدها بسنة جماعة.
فكان من قواد الفرس مسلم بن عبد الله جد عبد الله بن حبيب بن النعمان بن مسلم الأنطاكي.
324- وحدثني محمد بن سعد عن الواقدي، وأخبرني هشام بن الليث الصوري، عن مشايخ من أهل الشام قالوا: رم معاوية عكا عند ركوبه منها إلى قبرص، ورم صور.
ثم إن عبد الملك بن مروان جددهما وقد كانتا خربتا.
325- وحدثني هشام بن الليث قال: حدثني أشياخنا قالوا: نزلنا صور والسواحل وبها جند من العرب وخلق من الروم.
ثم نزع إلينا أهل بلدان شتى فنزلوها معنا، وكذلك جميع سواحل الشام.
326- وحدثني محمد بن سهم الأنطاكي، عن مشايخ أدركهم قالوا: لما كانت سنة تسع وأربعين خرجت الروم إلى السواحل، وكانت الصناعة بمصر فقط.
فأمر معاوية بن أبي سفيان بجمع الصناع النجارين، فجمعوا ورتبهم في السواحل.
وكانت الصناعة في الأردن بعكا.
قال: فذكر أبو الخطاب الأزدي أنه كانت لرجل من ولد أبى معيط بعكا أرحاء ومستغلات.
فأراده هشام بن عبد الملك على أن يبيعه إياها، فأبى المعيطى ذلك عليه.
فنقل هشام الصناعة إلى صور، واتخذ بصور فندقا ومستغلا.
وقال الواقدي: لم تزل المراكب بعكا حتى ولى بنو مروان فنقلوها إلى صور، فهى بصور إلى اليوم.
وأمر أمير المؤمنين المتوكل على الله في سنة سبع وأربعين ومائتين بترتيب المراكب بعكا وجميع السواحل وشحنها بالمقاتلة.

.يوم مرج الصفر:

327- قالوا: ثم اجتمعت الروم جمعا عظيما وأمدهم هرقل بمدد.
فلقيهم المسلمون بمرج الصفر وهم متوجهون إلى دمشق، وذلك لهلال المحرم سنة أربع عشرة.
فاقتتلوا قتالا شديدا حتى جرت الدماء في الماء وطحنت بها الطاحونة، وجرح من المسلمين زهاء أربعة آلاف.
ثم ولى الكفرة منهزمين مفلولين لا يلوون على شيء، حتى أتوا دمشق وبيت المقدس.
واستشهد يومئذ خالد ابن سعيد بن العاصي بن أمية، ويكنى أبا سعيد.
وكان قد أعرس في الليلة التي كانت الوقعة في صبيحتها بأم حكيم بنت الحارث بن هشام المخزومي امرأة عكرمة بن أبي جهل.
فلما بلغها مصابه انتزعت عمود الفسطاط فقاتلت به.
فيقال إنها قتلت يومئذ سبعة نفر وإن بها لردع الخلوق.
328- وفى رواية أبى مخنف أن وقعة المرج بعد أجنادين بعشرين ليلة، وأن فتح مدينة دمشق بعدها، ثم بعد فتح مدينة دمشق وقعة فحل.
ورواية الواقدي أثبت.
وفى يوم المرج يقول خالد بن سعيد بن العاصي:
من فارس كره الطعان يعيرنى ** رمحا إذا نزلوا بمرج الصفر

وقال عبد الله بن كامل بن حبيب بن عمير بن خفاف بن امرئ القيس ابن بهثة بن سليم:
شهدت قبائل مالك وتغيبت ** عني عميرة يوم مرج الصفر

يعني مالك بن خفاف.
329- وقال هشام بن محمد الكلبي: استشهد خالد بن سعيد يوم المرج، وفى عنقه الصمصامة سيفه.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم وجهه إلى اليمن عاملا، فمر برهط عمرو بن معدي كرب الزبيدى من مذحج، فأغار عليهم، فسبا امرأة عمرو وعدة من قومه، فعرض عليه عمرو أن يمن عليهم ويسلموا، ففعل وفعلوا، فوهب له عمرو سيفه الصمصامة وقال:
خليل لم أهبه من قلاه ** ولكن المواهب للكرام

خليل لم أخنه ولم يخني ** كذلك ما خلالي أو ندامى

حبوت به كريما من قريش ** فسر به وصين عن الليام

قال: فأخذ معاوية السيف من عنق خالد يوم المرج حين استشهد فكان عنده، ثم نازعه فيه سعيد بن العاصي بن سعيد بن العاصي بن أمية فقضى له به عثمان، فلم يزل عنده.
فلما كان يوم الدار وضرب مروان على قفاه وضرب سعيد فسقط صريعا، أخذ الصمصامة منه رجل من جهينة فكان عنده.
ثم إنه دفعه إلى صيقل ليجلوه، فأنكر الصيقل أن يكون للجهني مثله، فأتى به مروان بن الحكم وهو والي المدينة.
فسأل الجهني عنه فحدثه حديثه فقال: أما والله لقد سلبت سيفي يوم الدار، وسلب سعيد بن العاصي سيفه.
فجاء سعيد فعرف السيف فأخذه وختم عليه، وبعث به إلى عمرو بن سعيد الاشدق وهو على مكة.
فهلك سعيد فبقي السيف عند عمرو بن سعيد.
ثم أصيب عمرو بن سعيد بدمشق وانتهب متاعه، فأخذ السيف محمد بن سعيد أخو عمرو للأبيه.
ثم صار إلى يحيى ابن سعيد.
ثم مات فصار إلى عنبسة بن سعيد بن العاصي.
ثم إلى سعيد بن عمرو بن سعيد.
ثم هلك فصار إلى محمد بن عبد الله بن سعيد، وولده ينزلون ببارق.
ثم صار إلى أبان بن يحيى بن سعيد، فحلاه بحلية ذهب فكان عند أم ولد له.
ثم إن أيوب بن أبي أيوب بن سعيد بن عمرو بن سعيد باعه من المهدي أمير المؤمنين بنيف وثمانين ألفا، فرد المهدي حليته عليه.
ولما صار الصمصامة إلى موسى الهادي أمير المؤمنين أعجب به وأمر الشاعر، وهو أبو الهول أن ينعته فقال:
حاز صمصامة الزبيدى عمرو ** خير هذا الأنام موسى الامين

سيف عمرو وكان فيما علمنا ** خير ما أطبقت عليه الجفون

أخضر اللون بين حديه برد ** من ذعاف تميس فيه المنون

فإذا ما سللته بهر الشمس ** ضياء فلم تكد تستبين

ما يبالى إذا الضريبة حانت ** أشمال سطت به أم يمين

نعم مخراق ذي الحفيظة في الهيجا ** يعصا به ونعم القرين

ثم إن أمير المؤمنين الواثق بالله دعي له بصيقل وأمره أن يسقنه، فلما فعل ذلك تغير.